هذه القضية لو عرفها الناس حق المعرفة لا تخذوها شعاراً أو ميزاناً يزنون به أعمالهم ..
إن من يلقي على الناس نظرة ليعرف منازلهم
من التدين ومدى انطباق هذه الحكمة عليهم يجدهم طوائف ثلاث .....
الطائفة الأولى :
طائفة تكتفي من التدين بمجرّد الإنتساب إلى الدين ..
وترى أنها بذلك قامت بحق التدين الذي تقتضيه الفطرة السليمة
وهم بعيدون عن جميع المعاني الفاضلة ..
يطلقون لعقولهم ونفوسهم العنان في كل شيء !
فلا حد في عقيدة ولاضابط في تفكير ولا وازع عن شهوة ولا حائل دون رغبة ..
الطائفة الثانية :
طائفة ترى أن التدين يقع في دائرة مادية مرسومة هي ..
صلاة وصوم وتسبيح وسمت خاص وزي خاص وكلمات معينة تقال في مناسبات معينة
وتحسر على الأخلاق التي ضاعت وتباكي على الدين الذي أهمل ..
ومن مظاهر هؤلاء أنهم يعطون أنفسهم حق الهيمنة على عباد الله
فالمؤمن من وصفوه بالإيمان والمارق من وصفوه بالمروق !
يوحون بذلك إلى الناس أنهم هم المتدينون وحدهم ..
وهم بعد هذا تراهم أبعد الناس عن آثار التدين الصحيح يقبضون أيديهم عن البذل والعطاء
ويثقل عليهم أداء الحقوق وإذا تعاملوا ببيع أو شراء ماكسوا في القليل والكثير ويبخسون الناس أشياءهم ..
يقطعون الأرحام ولا يصلون الفقير ويحبون المال حباً جمّا ..
الطائفة الثالثة :
هي طائفة المؤمنين حقا امتلأت قلوبهم بخشية الله وظهر أثر الإيمان في أخلاقهم
فلا غلّ ولا حقد ولا حسد ولاغضب ولا قطيعة ولا جبن ..
وأما معاملاتهم فلا غش ولا خديعة ولا تلبيس ولا مخاصمة ولا إحتيال على أكل الأموال بالباطل
ولا نكوص عن العهود ولا كذب في الحديث ولا تشويه للحقائق ولا خيانة للأمانة ..
نعم ولا نجد ما يصور لنا حقيقة التدين الصحيح ويبرز لنا أوصاف أهله كقول الله تعالى :
{ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ
وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ
وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ
أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }البقرة177
هذا هو الدين ..
عقيدة نقية ونفس سخية وأخلاق مرضية وقلوب وفية وهؤلا يطبق عليهم هذا اللفظ
الدين المعاملة .
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.